منتدى الشلالية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شارع الشلالية بحري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 27
الموقع : السودان

مُساهمةموضوع: شارع الشلالية بحري   الثلاثاء 19 أكتوبر 2010 - 18:11

بسم الله الرحمن الرحيم
ينحدر شارع الشلالية، بحلة حمد ببحري، من شارع المعدية أو شارع شمبات سابقاً (شارع علي الميرغني حالياً)، وينتهي بمقابر حلة حمد العتيقة. والشلالية، أصحاب الشارع والاسم، هم من قبيلة الكنوز المعروفة، وفدوا الى السودان من جنوب مصر بعد إنشاء المستعمر لمصلحة الوابرات في العام 1901م، وكان معظمهم بحارة أو يمتهنون مهناً لها علاقة بالبحر، لذلك كانت اسماؤهم تسبق بكلمة (ريِّس).. ومن أوائل الشلالية الذين عملوا بالبابورات الريس محمد ضيف الله، والريس محمد نور، وكان ريس معدية الخرطوم بحري الخرطوم، والريس راضي محمد عثمان، والريس دهب والريس نواري. ولشدة ولع الشلالية بالبحر كانت بعض اسمائهم لها دلالة (بحرية) مثل الريس (مركب) والريس (بابورية). سكن الشلالية بالجزء الشمالي لحلة حمد بعد ان منحهم (المريوماب) -احفاد الشيخ حمد ود ام مريوم- هذه الأرض احتكاراً لمدة الف سنة.
(1)
كان لشلالية حلة حمد علاقة وصل واتصال بجذورهم في مصر حتى التعلية الأولى والثانية لخزان اسوان، ثم انقطع التواصل بقيام السد العالي الذي بدد بيوت الشلالية وفرقها بين المحافظات، فهاجروا الى اواسط مصر، وهاجر شلالية السودان الى حلفا الجديدة وخشم القربة ومنهم من انضم لإخوته شلالية حلة حمد.
وقال الأستاذ عبد الفتاح عباس صالحين لـ(حكايات):
ـــ السد العالي كان له اثر كبير في تلاشي التواصل بين الشلالية... بعد استقرار البحارة من الشلالية بحلة حمد انضمت لهم مجموعة من التجار منهم أحمد هلال وحسن ادريس وعائلة طلب وآل عبد العظيم وعائلة الباشكاتب واستقروا بحلة حمد، وكانت لهم علاقة جيدة مع التجار الشلالية بأم درمان مثل آل ابو الريش والمهندس عبد الغفار.. وشلالية ام درمان هم الكنوز الذين هاجروا الى السودان منذ فترة الحكم التركي المصري واستقر بعضهم بحي العرب.
(2)
في العام 1946م أطلق المستر سمسم، الذي كان مفتشاً عاماً لمدينة بحري والضواحي، اسم الشلالية على الشارع، الذي كان يسكن في مدخله السيد عبد المنعم سكرة.. وللرجل يرجع الفضل في انشاء أول فريق كرة قدم بمدينة بحري في العام 1930م وهو فريق استاك، أو التحرير حالياً الذي كان يضم كوكبة من المع نجوم كرة القدم من أبناء الشلالية منهم: (دولي، وعبد القادر صيام، وأبو عزيزة).
ومن الشلاليات المشهورات في الشارع في ذلك الوقت (حواء غلاب) وكانت تاجرة اقمشة بلدية، و(هجلة) التي اشتهرت بصناعة الأفران البلدية.. فالشلالية ارتبط غذاؤهم بالقمح، وإلى الآن اغلب اكلاتهم منه، مثل: القراريص بأنواعها المختلفة والتي يسمونها (الفتي) ويتناولونها بـالجندو والميلوحة)، ومن اشهر اكلاتهم وأكثرها صموداً حتى اليوم (الفتي بالاجي) وتعني القراصة باللبن أو الرقاق باللبن.. ومن الشلاليات ايضاً القابلة (زينب اوقية) وهي تنحدر من ام تركية وتعد من اوائل القابلات ببحري، او كما قال عبد الفتاح صالحين:
ـــ (دي ولدّت بحري كلها).
(3)
وللشلالية نضال مشهود ضد الاستعمار، فقد كان المناضل ابا يزيد محمد حسين من ثوار اللواء الأبيض، وقد قبض عليه وتم نفيه لمصر في العام 1930م ولم يعد الى السودان إلا بعد الاستقلال، وقد نظم له حفل استقبال كبير. كما ان للشلالية أدوار وطنية ومناصب سياسية مرموقة بالدولة، فقد كان الأستاذ محمد خوجلي صالحين أول وزير من الشلالية حيق تقلد منصب وزير الإعلام ثلاث مرات، كما تولى حسبو عرابي منصب وكيل وزارة المالية.
كما لعب أبناء الشلالية من المهندسين دوراً كبيراً في نقل السفن من الوابرات ببحري الى منطقة حلفا ابان تنفيذ السد العالي وعادوا بها الى بحري من جديد في نضال نهري شهد به بحارة العالم وذلك لصعوبة العودة التي تعترضها ستة شلالات وصخور وكثبان رملية.
(4)
في ظل شجرة وريفة تحدث لنا الأخوان (احمد وعصام) مصطفى محمد عن التعايش والمحبة والإخاء والانصهار بينهم والشلالية، مؤكدين ان للشلالية مساهمات كثيرة في الحياة الاجتماعية والثقافية والرياضية المعاصرة في السودان.. فأبناء الشلالية المسلحون بالعلم والمعرفة يخدمون في كل قطاعات الدولة الخاصة والعامة.. ويذكران على سبيل المثال لا الحصر: الأستاذ محجوب محمد صالح، من رواد الصحافة في السودان، والإذاعي عبد العظيم عوض، والصحفي ماهر مكي وشقيقه مجدي، وزميلهم صلاح لبيب، فضلاً عن كوكبة من الاقتصاديين والقضاة والمحامين والأطباء.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://osman-radi.yoo7.com
 
شارع الشلالية بحري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشلالية :: الاقسام العامة :: منتدى الحوار العام-
انتقل الى: